18.6 C
New York
السبت, أغسطس 13, 2022

Buy now

spot_img

علماء صينيون يفكون شفرة لغة “الباندا”

اكتشف علماء مركز”وولونج” لحماية الباندا بمقاطعة سيتشوان أن الباندا الكبيرة تستعمل على الاقل 13 صوتا للتعبير عن معاني مختلفة.

ولاشك أن فك شفرة “لغة الباندا” سيساعد الخبراء في التعرف على عادات ونفسية الباندا، والاقتراب من عالمهم.

وفي هذا الصدد، يقول تشانغ خه مين، مدير المركز، إن المركز قد تعاون مع خبراء نمساويين في 2010 لفك شفرة لغة الباندا من خلال تحليل التسجيلات الصوتية والفيديوهات، وتمكنوا من فهم لغة الباندا أثناء رغبتها في الأكل أو التزاوج والعناية بالجراء.

ويواصل المركز في الوقت الحالي التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الصينية والأجنبية في فك شفرة لغة الباندا، وقد أثمر هذا التعاون نتائج جيدة إلى الآن.

واكتشف العلماء، أن جراء الباندا عند الولادة شبيهة بالأطفال الصغار، ولا تستطيع النطق سوى بتمتمات بسيطة.

فعلى سبيل المثال أصوات مثل “جي جي” أو”واوا”تعني: “لقد جعت”،”أريد أن أرضع”، أو “أمي أنت تتحاملين علي، إحمليني بطريقة أفضل، لكي أشعر براحة أفضل،” وغيرها من المعاني، أما صوت”غو غو” فيعني الفرح والسعادة.

ويشبه الباندا الإنسان في تعمله اللغة من أمه، حيث يتعلم العديد من الأصوات التي تؤدي الكثير من المعاني.

مثلا، إذا أصدرت الباندا الأم صوت “ميو ميو”، فذلك يعني أنها تبحث عن صغيرها، وإذا أصدرت الباندا الكبيرة صوت “وانغ وانغ” مثل صوت الكلب، فإياك أن تقترب منها، لأن هذا الصوت يعبر عن الغضب، ورغبتها في الشجار وتهديد الطرف الآخر بعدم الدخول إلى مجالها.

تستعمل الباندا أيضا “لغة الحب” الخاصة بها. وعادة ما يصدر ذكر الباندا الشرس صوت “ميو ميو” وهذا يعني “رسالة حب مشفرة” للطرف الثاني. أما الباندا الأنثى فترد بصوت مثل زقزقة العصافير إذا قبلت حبه.

ويضيف تشانغ، أن الأبحاث المتعلقة بلغة الباندا ستستمر في المستقبل، وإذا تمكن فريق الباحثين من فك شفرة المزيد من العبارات، أو نجاحه في إختراع آلة للترجمة، فإن ذلك سيساعد مشرفي التغذية على فهم أصوات الباندا بطريقة أفضل، كما سيساعد على تحضير العلف بطريقة علمية وتحسين طرق حماية الباندا، أو حتى رفع مستوى خصوبة هذه الحيوانات.

وتأسس مركز أبحاث” وولونج” لحماية الباندا في سنة 1980، ويعد في الوقت الحالي أكبر وحدة بحثية لحماية الباندا وأكبر مؤسسة للتربية الصناعية لهذا الحيوان في العالم، ويمتلك هذا المركز قرابة 200 رأس من الباندا، ما يمثل 60% من إجمالي عدد الباندا الأليف في العالم.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Stay Connected

22,355FansLike
3,432FollowersFollow
0SubscribersSubscribe
- Advertisement -spot_img

Latest Articles